قسم القانون

الميثاق الاخلاقي

قال صلى الله عليه وسلم:

« إِنَّ اللَّهَ لاَ يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ »

تعد أخلاقيات اعضاء هيئة التدريس المحور الرئيس في التعليم الجامعي حيث أن مهمة الاستاذ الجامعي لا تقتصر على القدرة على المعلومات بصورة صحيحة للطلبة فحسب بل انه بغض النظر عن اختصاصه انسانيا كان او علميا يفترض ان تكون مهامه علمية وتربوية واخلاقية وعليه القيام بدور مثالي ليكون نموذجا يحتذي به، كما يجب عليه ان يتسم بسمات الشخصية المتزنة السوية المتفتحة بعيدا عن كل اشكال السلوك المنافية للأعراف الاكاديمية.

  • اخلاقيات عضو هيئة التدريس

  • هي مجموعة القيم والاعراف والتقاليد التي يتفق ويتعارف عليها افراد مهنة ما حول ما هو خير وحق وعدل في نظرهم وما يعتبرونه اساسا لتعاملهم وتنظيم امورهم وسلوكهم في اطار المهنة ويعبر المجتمع عن استيائه واستنكاره الي الخروج عن هذه الاخلاق بأشكال مختلفة تتراوح بين الرضا والانتقاد والتعبير عنها لفظاً أو بين الكتابة أو إيماء مقاطعة والعقوبة المادية.

    وبناء على ذلك تحرص جامعة الانعتاق علي ان تكون هناك معايير لانتقاء اعضاء هيئة التدريس وبمعني أدق فإن سجل الكفاءة التدريسية والانجازات الاكاديمية المتميزة للعضو تعد من العوامل المحددة لمستوي التميز للقائمين بالتدريس في البرامج التعليمية المختلفة بالجامعة.

    ونظرا للدور الرئيس لعضو هيئة التدريس في تحقيق رسالة الجامعة فإن المسؤولية المهنية تدعو اعضاء هيئة التدريس إلى الاتي:

  • إتقان المادة التعليمية :علي عضو هيئة التدريس أن يبذل قصار ى جهده ليحقق مستوي مقبولا من الاتقان لمواده فاذا لا يتقن المادة عليه طلب الوقت الكافي ليؤهل نفسه لتدريسها.

  • التحضير الجيد: علي عضو هيئة التدريس حيال مسئوليته عن التدريس ان يقوم بالتحضير الجيد لدروسه وان تشتمل خطة الدرس على المكونات الاساسية الواجبة أن يهتم بتحضير الوسائل المساعدة وان، يتأكد من أتاحتها وصلاحيتها للاستخدام بما يحقق أهداف الدرس وعليه كذلك الالمام بما هو جديد في مادته ويحاول تطوير دروسه بما يتوافق مع المستجدات.

  • معايير الجودة: علي عضو هيئة التدريس ان يلتزم بالمعايير القياسية للجودة في تحديد محتويات دروسه وفي أساليبه وأيضا في الانشطة المصاحبة للدرس.

  • التعريف بإطار المقرر: يهمل كثير من اعضاء هيئة التدريس توضيح الإطار العام للمقرر لطلابه سواء لعدم إدراكه أهمية ذلك أو لموقف شخصي في نظام التدريس والصحيح ان عضو هيئة التدريس مسؤول أمام طلابه علمياً واخلاقيا عن توضيح إطار المقرر الذي يقوم بتدريسه واهدافه ونظام تدريسه ونظام تقويم الطلاب ونظام اختباراتهم بل هو مسؤول عن مناقشة طلابه في كل ذلك والاستماع لوجهات نظرهم وابلاغها إذا لزم الامر للإدارة للنظر في الاستفادة منها.

  • خلق اوسع الفرص للتعلم : عضو هيئة التدريس مسؤول اخلاقيا عن طلابه واوجبه ان يهيئ لهم الفرصة للتعلم الي أقصى مدى ولان يحقق كل منهم اقصى طاقته وذلك خلال الاستخدام الفعال لوقت الدرس وتنمية قدرة الطالب علي التفكير الحر وتكوين الرأي المستقل وتنمية حب الاستطلاع واثارة الاسئلة .

  • توجيه الطلاب بشأن مصادر المعرفة : يجب ان ينظر عضو التدريس إلى نفسه ليس فقط كمصدر للمعرفة بالنسبة لطلابه وإنما ان يعرف طلابه بمصادر المعرفة ويدربهم على اللجوء اليها والنظرة النقدية لما يحصلون عليه من معلومات وشيئاً فشيئاً ينجح عضو هيئة التدريس في تنمية اعتماد طلابه على أنفسهم.

  • مراعاة الفروق بين الطلاب: عضو هيئة التدريس مطالب بان يوزع مجهوده علي كل الطلاب وان يتأكد من مشاركة الجميع ولو تفاوتت نسبة المشاركة وعليه ان يوجه عناية خاصة للأقل قدرة ولو كان ذلك خارج وقت الدرس وفق السياسة المتبعة لرعاية الطلاب الاقل قدرة.

  • المتابعة الفعالة لأداء الطلاب : لا يصح ان يفاجأ ولي الامر في نهاية العام الدارسي بان ابنه او ابنته تدهور بشدة في مستواه الدارسي دون ان يلفت عضو هيئة التدريس النظر الي منحني الهبوط في الاداء خلال السنة الدراسية وهذه مسئولية اخلاقية.

  • الامتناع عن اعطاء دروس خصوصية: اصبحت الدروس الخصوصية ظاهرة اجتماعية يستاء منها الجميع ويستفيد منها البعض ويعاني أثرها الطلاب واولياء الامور والعملية التعليمية وتفشي الدروس الخصوصية اهدار لأخلاق المهنة من جميع الوجوه ان العلاقة السامية بين الطالب عضو هيئة التدريس لا يجوز ان تتدهور إلى حد أن يستأجر الطالب عضو هيئة التدريس ويشتري وقتهم عنده ويدفع لهم الثمن.